أسباب تقرحات الفم و طرق علاجها منزليا

Close up Children with aphtha on lip

تفرح الفم

هو عبارة عن التهابات سطحية وتقرحات تصيب بطانة الفم واللسان ناتجة عن بعض الفيروسات والبكتيريا التي تعيش على فضلات الطعام ، وبذلك تظهر بقع حمراء واخرى بيضاء وهي غير معدية ولكنها تسبب الاوجاع والازعاج للشخص المصاب

أسباب حدوث قرحة الفم :

تتنوع الأسباب الرئيسية التي تُسبب قرحة الفم ما بين النظافة وتناول الأطعمة التي تعمل على ظهور مثل هذه البقع ، حيث نجد أسباب حدوث قرحة الفم كالتالي :

* إهمال في نظافة الفم والأسنان.
* الإصابة بجروح أنسجة اللثة والفم.
* ضعف جهاز المناعة.
* بعض أمراض الجهاز الهضمي.
* الإكثار من تناول الأطعمة الحارة والغنية بالتوابل.
* تناول بعض الأطعمة الحامضة من الخضروات والفاكهة.
* الإكثار من تناول الحلويات.
* التوتر النفسي والقلق.
* نقص الحديد ونقص حمض الفوليك.
* نقص فيتامين B12 في الجسم.
* أجهزة تقويم الأسنان.

العلاجات المنزلية لتقرحات الفم :

بغض النظر عن اسباب حدوث تقرحات الفم ، هناك العلاجات المنزلية التي يمكن أن تخفف من الألم وعدم الراحة وتساعد في عملية الشفاء . معظم العلاجات المنزلية لعلاج قرحة باستخدام المكونات التي توجد عادة في المطبخ ، والتي يمكن أن توفر الإغاثة السريعة إذا كنت تعاني من قرحة الفم مؤلمة :

1. البصل الخام :
البصل الخام مليء بالكبريت وهذا يساعد على علاج تقرحات الفم بشكل فعال . فمثلاً جعل سلطة وإضافة الكثير من البصل الخام إليها . أكله وترك البصل تعمل عملها السحري .

2. الفيتامين C
إن نقص فيتامين C يمكن أن يؤدي الى تقرحات الفم . أيضا ، فيتامين C يعزز الجهاز المناعي ويساعد الجسم على محاربة جميع أنواع الإصابات ، بما في ذلك تقرحات الفم .

3. أوراق الريحان :
نتف قليل من الريحان الطازج ، غسلها ومضغ الأوراق مع بعض الماء ، الزيوت الأساسية من الأوراق تخفف الانزعاج ، وكذلك تساعد على التئام القرحة أسرع ، مضغ الأوراق مرتين في اليوم لتخفيف سريع .

4. حليب جوز الهند :
حليب جوز الهند الطازج هو علاج رائع لقرحة الفم ، لديه تأثير مهدئ ويمكن أن يساعد الى حد كبير مع الألم ، الغرغرة ثلاث إلى أربع مرات في اليوم مع حليب جوز الهند.

5. بيكربونات الصوديوم :
إذا كنت دائم الألم والانزعاج من تقرحات الفم ، اجعل الحل من بيكربونات الصوديوم والماء . استخدام هذا الحل بشطف الفم لتخفيف الألم وتسريع عملية الشفاء

6. زيت النعناع :
تطبيق زيت النعناع بسخاء على القرحة للحصول على تخفيف من الألم والاحمرار

7. العسل وجوز الهند والحليب :
جعل مزيج من العسل وحليب جوز الهند وتدليك اللثة معها . فإن خصائص مطهرة ومهدئة من المكونات تساعد على التئام قرحة في اللثة وتوفير الإغاثة من الألم .

8. عصير التوت :
محاولة لايجاد التوت المنعش وصنع عصير منه ، وشرب العصير ، لأنه يمكن أن يساعد على التئام القرحة وتقلل من عدم الراحة .

9. بذور الكزبرة :
إضافة ملعقة صغيرة واحدة من البذور في كوب من الماء ، تسخين الماء حتى يصبح دافئ ثم استخدام الماء الدافئ لغرغرة الفم ثلاث إلى أربع مرات في اليوم .

10. معجون الأسنان وصودا الخبز :
خلط أجزاء متساوية من أي معجون الأسنان العادي وصودا الخبز ، ضع العجينة على القرحة الخاصة بك ، تفعل هذا كل يوم حتى يختفي بياض القرحة .

11. مكعبات الثلج الصغيرة :
إذا كانت قرحة الفم تسبب الكثير من الألم ، يمكنك فركها بلطف على الفور أو شطف الفم بالماء المثلج هذا يساعد على التقليل من الألم .

12. تولسي :
مضغ بضع أوراق تولسي جنبا إلى جنب مع بعض الماء حوالي ثلاث إلى أربع مرات كل يوم . وهذا سوف يساعد القرحة ان تختفي بشكل أسرع وأيضا لديها إجراءات وقائية ضد تكرارها .

13. عرق السوس :
عرق السوس يحتوي على مكونات ذات خصائص مضادة للالتهابات ملحوظ التي تعتبر مسؤولة عن عملها ضد تقرحات الفم المؤلمة .

غير معروف
About Mme.ayb.B 90 Articles
إذا أردت أن تعيش حياة سعيدة، فاربطها بهدف و ليس بأشخاص ...