أسباب و علاج حب الشباب

اسباب حب الشباب والبثور :

البثور هي عبارة عن تقرحات,حبوب، بثرات، افات جلدية كما يمكن ان تسمي بقع . دائما ما تكون في الوجه و الظهر و الصدر والاكتاف ولكن اشهر مكان لها فى منطقة الوجه وقد تكون هذه البثور بسبب:

  • عامل العمر: فالمراهقون اكثر عرضة نتيجة للتغيرات الهرمونية والاصابة بحب الشباب.
  • زيادة افراز الغذة الزهامية.
  • الاصابة البكتيرية نتيجة عدم الاعتناء بالنظافة الشخصية.
  • انسداد في البثور نتيجة العرق او الاتربة او الملوثات.
  • انسداد في البثور نتيجة الاسراف في وضع منتجات التجميل.
  • تراكم الجلد الميت.
  • نمط الحياه الغير صحي والسلوك السئ للتغذية.
  • تناول الوجبات السريعة.
  • عدم شرب الماء الكافي.
  • عامل الوراثة والجينات.

من أسرع طرق علاج البثور :

1. وصفة العسل والقرفة: يمكنك صنع معجون عن طريق مزج القرفة المطحونة مع القليل من العسل ثم توضع على البثور ليلاً وتترك حتى الصباح ثم تغسل بالماء الدافيء. المداومة على هذه الوصفة لمدة أسبوعين كفيلة بالتخلص من البثور وتنقية بشرة الوجه.

2. استخدم الليمون: يمكن تمرير قشر ليمونة على بشرة الوجه بعد غسلها جيدا، أو يمكن استخدام عصير الليمون لتنظيف الوجه أيضاً، فالليمون ذو مفعول قوي في معالجة الحبوب الدهنية وتذويبها، كما يدخل في تركيب العديد من مستحضرات العناية بالبشرة.

3. الثوم: استخدام الثوم بصورة دورية كهيئة عصير مخفف يمكن أن يقي البشرة من ظهور البثور كما يزيل البثور الحية من دون ان تترك آثارها في الوجه. ولكن لأن الثوم قوي إلى حد ما على بشرة الوجه ينصح باستخدامه مخففا على هيئة عصير.

4. وصفة ماء الورد مع عصير الليمون: من أفضل الوصفات للتخلص من حب الشباب وتنقية البشرة تماماً من جميع الشوائب، ويمكن صنعها بأخذ مقادير متساوية من عصير الليمون وماء الورد ومسح كامل الوجه بها ثم تترك لمدة نصف ساعة. استخدام هذه الوصفة يومياً لمدة أسبوعين يمنحك بشرة مشرقة وخالية تماما من حب الشباب.

5. استخدم أياً من الآتي على البثرة بمجرد ظهورها:

– معجون الأسنان
– الثلج
– الماء المالح
– خل التفاح
– خلاصة صبار الألوفيرا
– أوراق الفراولة

إن استخدام أي مما ذكر يمكن أن يكون من اسرع الحلول لمشكلة البثور وحب الشباب، والتمكن من التخلص منها خلال بضع ساعات. ولأفضل النتائج توضع على البثور ليلاً وتترك حتى الصباح ثم تغسل بالماء الدافيء صباحاً.

6. ماء الورد مع اللوز أو الشوفان للتنظيف العميق: معظم البشور تنشأ من عدم الاهتمام بالتنظيف العميق لبشرة الوجه وانتشار البكتريا عند لمس البثور من حين لآخر أو محاولة التخلص منها. لتفادي انتشار البثور نتيجة لذلك يمكن عمل قناع للبشرة باستخدام ماء الورد الممزوج مع الشوفان أو مع اللوز المطحون، وبعد 15 دقيقة تتم إزالته بالماء البارد. هذا القناع يفيد في التخلص من الرؤوس السوداء والبيضاء وتنقية البشرة من حب الشباب.

7. الأسبرين: يعد الأسبرين من أفضل العلاجات المنزلية لحب الشباب، ولا نقصد هنا بالطريقة المعتادة عن طريق تناوله وإنما بتفتيت 1-2 حبة أسبرين ومزجها مع القليل من الماء ثم توضع على البثور ل15 دقيقة.

8. تناول الزنك: حاول تناول الأطعمة الحاوية على الزنك أو تناول مكملات الزنك الغذائية بواقع 50 مجم يومياً لمدة شهر ثم قلل الجرعة بعد ذلك.

وأهم نصيحة من بين كل ما ذكرنا هي ألا تستخدم كل هذه الوصفات في حين معاً وإنما الأفضل تجربتها واحدة تلو الأخرى لتعرف أيها هو الذي يناسب بشرتك بصورة أفضل.

غير معروف
About Mme.ayb.B 90 Articles
إذا أردت أن تعيش حياة سعيدة، فاربطها بهدف و ليس بأشخاص ...