اختراعات ندم عليها أصحابها

لم يدر في خلد عباقرة العصر يوما، أثناء سعيهم لإسعاد البشرية، أن ما قدموه من ابتكارات سيكون وبالا على الأبرياء، مثل الديناميت والقنبلة النووية، إذ أن الإنسان وبدافع من الطمع والطموح للسيطرة والثراء، حول النعمة الى نقمة، وإليكم أهم هذه الأختراعات التي وضعت أصحابها تحت وطئة الندم الشديد: 

1-القنبلة الننوية لروبرت أوبنهايمر وألبرت آينشتاين:
يعرف “أوبنهايمر” وهو فيزيائي أميركي باسم “والد القنبلة النووية”، فخلال الحرب العالمية الثانية تمكن مع فريق عمله، من إجراء الحسابات اللازمة لاختراع القنبلة النووية في مختبر “لوس آلاموس” الوطني “بولاية نيو مكسيكو” في الولايات المتحدة.

وقد فجر أول قنبلة نووية في صحراء آلاموغوردو في الولاية ذاتها، ثم ألقيت بعد ذلك على مدينتي “هيروشيما وناغازاكي” في اليابان. وقال أوبنهايمر عن تلك الحادثة إنه ليس نادما على اختراع القنبلة، لكنه يفهم ويقدر ماحدث، ويشعر بأن ما حدث كان خطأ فادحا، وصرح باكيا في حديث تلفزيوني إن “عددا من الناس رحل، وعددا آخر بكى، الآن أنا أصبحت صانع الموت، ومدمر العالم”.

أما البرت آينشتاين، فقد أعرب عن ندمه لإرساله خطابا إلى الرئيس الأميركي روزفلت طالبا منه دعم تجارب الفيزيائيين حول استخدام العناصر الذرية في تطوير السلاح، لأنه كان يخشى أن يسبقه الألمان في صناعة القنبلة النووية، وقال “لو كنت أعلم أن الألمان لن ينجحوا في إنتاجها، ما كنت تركت مكاني”

2-  بندقية كلاشينكوف، لميخائيل كلاشنيكوف :
كلاشنيكوف مخترع روسي، صمم بندقية آلية خلال الحرب العالمية الثانية، بعد أن رأى حجم الخسائر الرهيبة في المعارك، بالإضافة إلى تعرضه للإصابة، لذلك قرر صنع بندقية آلية بسيطة وسهلة الصنع والاستخدام.

وقال كلاشنيكوف عندما شاهد حجم القتلى الذي تسببت به بندقيته، إنه شعر بالندم، إذ كان دائما يلوم نفسه على كل شخص يقتل بالسلاح الذى اخترعه. لذلك أرسل خطابا إلى الكنيسة الأرثوذكسية الروسية في العام 2010، يقول فيه: ” أعاني ألما روحيا لا يطاق، إنه السؤال نفسه العصي على الحل، إذا كان رشاشي قد حرم الناس حياتهم، فهذا يعني أنني مذنب بموت الناس، حتى لو كانوا من الأعداء”.

3- الخط المائل المزدوج لتيم بيرنرز لي:
بيرنرز هو مخترع الانترنت، ففي العام 1991 أنشأ أول موقع على شبكة الانترنت لمعامل CERN، وقام بوضع الرمز WWW، وسبقها بخطين مائلين “//”. وقال بيرنرز، “أنا نادم على وضع الخط المائل المزدوج عند تصميم مواقع الانترنت، ولو أنني كنت قد فكرت قليلا لوجدت أننا لسنا بحاجة إليه، وكان من الممكن تصميم المواقع بدونها”. 

4- الإعلانات المنبثقة، لإيثان زوكرمان:

إذا كنت تنزعج ويصيبك الملل عندما تتفاجأ بالكثير من الإعلانات عند تصفحك شبكة الانترنت، فاعلم أن المذنب هو “زوكرمان” الذي حاول حل شكوى أحد مصانع إنتاج السيارات، فابتكر أسلوبا جديدا للدعاية، أغضب مستخدمي الانترنت.

وقال زوكرمان في تقرير نشرته مجلة The Atlantic الأميركية، “ابتكرت أكثر الأدوات مقتا في مجال الدعاية الالكترونية. نوايانا كانت حسنة”.

5- فلابي بيرد، لدونغ نغوين:

في أيار 2013، طرح نغوين لعبة “فلابي بيرد”، التي أثارت ضجة كبيرة وقت نزولها على الهواتف الذكية، وهي عبارة عن محاولة السيطرة على الطائر الموجود في اللعبة وتمريرها بين الأنابيب. وقد حقق التطبيق 50 مليون تحميل من متاجر الألعاب الالكترونية على الهواتف الذكية، وكانت تصل أرباح اللعبة يوميا إلى 45 ألف دولار. لكن وبشكل مفاجئ في أحد الأيام قرر غوين ولأسباب غير معروفة، رفع لعبته من كافة المتاجر، وقال على صفحته الشخصية على تويتر، “لا أستطيع تحمل ذلك بعد الآن”.

6-المكتب المفتوح، لروبرت بروبست:
في العام 1960، قرر “بروبست” أثناء عمله مستشارا لشركة “هيرمان ميلر”، أن يصنع عددا من المكاتب المفتوحة، من أجل مرونة أكثر في بيئة العمل وإعطاء العاملين فرصة جيدة للتواصل فيما بينهم. ورغم أن ابتكاره عاد عليه بأموال طائلة، إلا أنه ندم على ابتكاره، حيث لم تعد هناك خصوصية للعاملين، وأصبحوا جميعا نسخة.

7-خط Times New Roman  لفينسنت كونر:
في العام 1994، ابتكر كونر المهندس بشركة مايكروسوفت، نوعاً من الخطوط الكتابية الموجه للأطفال عرف باسم Times New Roman، لكنه وجد أن هذا الخط أصبح منتشرا على نطاق واسع على عكس ما كان يتخيل، فلم يعد يستخدم فقط في الكتب والقصص المصورة الموجهة للأطفال. وقال كونر لصحيفة Wall Street Journal، “لم أتوقع أن يحقق نوع الخط الذى ابتكرته لشركة مايكروسوفت هذا الانتشار، إنها أشبة باللعنة”. 

8- رالي شوبر، لتوم كارين:

في السبعينيات من القرن الماضي، كانت الدراجة رالي شوبر الأكثر مبيعا، وذلك لتصميمها المريح والمبتكر من قبل كارين. لكن في العام 2014، قال كارين لصحيفة The Telegraph البريطانية، إنه “ليس سعيدا بعودة هذه الدراجات مرة أخرى إلى السوق، لأنها ثقيلة جدا، ما يؤثر على سرعة القيادة”.

9- رشاش الفلفل، لكامران لوغمان:
التحق “لوغمان” بالعمل في مكتب التحقيقات الفيدرالي FBI التابع لوزارة العدل الأميركية في الثمانينيات من القرن الماضي، وهناك اخترع ما يعرف برشاش الفلفل، وشرح كيفية استخدامه من قبل الأفراد العاملين بأقسام الشرطة، وكان الاستخدام الأسوأ لهذا السلاح ضد طلاب في جامعة كاليفورنيا، في العام 2011، لذلك قال لوغمان لصحيفة Times، “لم أر قط مثل هذا الاستخدام غير السليم”

10- الأكواب الحافظة للقهوة، لجون سيلفان:
اخترع “سيلفان” أحد أكثر أنواع الأكواب انتشارا في العالم، وكان الهدف منها أن يتمكن الشخص من أخذ كوب القهوة إلى أي مكان يريد، لكن مع زيادة معدلات إدمان القهوة عالميا، قال إنه “نادم على صناعتها لأنها أصبحت سببا لإدمان الكافيين حول العالم”.

غير معروف
About Mme.ayb.B 90 Articles
إذا أردت أن تعيش حياة سعيدة، فاربطها بهدف و ليس بأشخاص ...