تعدد الزوجات حسب المشرع الجزائري

      شرع الله نظام تعدد الزوجات في الإسلام وأباحه وضبطه بشروط بعدما كان على إطلاقه دون قيد وضبط، بقوله تعالى: سورة النساء وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النساء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أو مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُواْ . الآية: 03. فتعدد الزوجات هو أن يجمع الرجل في عصمته عددا معينا من الزوجات لا يزيد عن أربع نسوة ويحرم عليه الزواج بأكثر منهن، فالشريعة الإسلامية وضعت شروطا للتعدد بأن لا يزيد الرجل على الجمع بين أربع زوجات وكذا العدل بينهن و القدرة على النفقة، أما التشريعات الوضعية فاختلفت فهناك من أخذ بالتعدد كما جاءت به أحكام الشريعة الإسلامية فقط وهناك من أضاف بعض القيود والشروط القانونية الأخرى، وهناك من التشريعات من منعت التعدد أصلا. أما المشرع الجزائري فأخذ بنظام التعدد مع تقييده بشروط وضوابط فأضاف إلى جانب شروط التعدد في الشريعة الإسلامية شرط الإعلام المسبق للزوجتين بالتعدد وكذا شرط وجود مبرر شرعي والحصول أيضا على الترخيص القضائي بالتعدد من رئيس المحكمة. فالمشرع الجزائري في أخذه لنظام تعدد الزوجات يختلف عن ما أخذت به التشريعات الوضعية الأخرى وكذلك عن أحكام الشريعة الإسلامية في بعض القيود أو في مجملها…

فماهو راي مشرعنا في تعدد الزوجات  ؟

هل يمكن ابرام اكثر من عقد زواج واحد ؟

حسب تعاليم الشريعه الاسلاميه لا يمكن للمراه ان تكون على ذمه اكثر من رجل واحد، بينما يمكن للرجل ان يتخذ اربعه زوجات متى وجد المبرر الشرعي شرط ان يعدل بينهن.

ماذا عن احكام قانون الاسره الجزائري ؟

الماده 8 من قانون الاسره المعدل تقرر للرجل الحق في تعدد الزوجات شرط حصوله على تصريح من القاضي (رئيس المحكمه) الذي يراقب ماذا توفر شروط صحه التعدد :

* ان يتوفر المبرر الشرعي

*ان يخبر زوجته الاولى والمقبله بنيتها في الزواج مره ثانيه وان يوفق كل منهما

*ان يتوفر الزوج على نيه وامكانيه العدل بينهما

* ان لا بتجاوز العدد المقرر شرعا وهو 4

ماذا لو ابرم الزوج عقد زواج ثاني دون الحصول على تصريح من القاضي ؟

في هذه الحاله يفسخ العقد قبل البناء حسب الماده 8 مكرر 1 من قانون الاسره التي تقول “يفسخ الزواج الجديد قبل الدخول اذا لم يستصدر الزوج ترخيصا من القاضي وفقا للشروط المنصوص عليها في الماده 8 السالفة الذكر”.

ماهو الاجراء الذي تتخذه المرأه التي تزوج زوجها ثانيه من دون رضاها؟

يمكن لهذه الاخيره ان تطلب فسخ العقد قبل البناء على اساس عدم حصولها على التصريح المذكور سابقا,  اما بعده فلا يمكنها الا ان تطلب الطلاق، طلاقها هي منه حسب الماده 88 مكرر من قانون الاسره التي تنص على : ” في حاله التدليس يجوز لكل زوجه رفع دعوى قضائيه ضد الزوج للمطالبه بالتطليق “.

______________________________

التدليس :

 التدليس هو استعمال اساليب احتيالية بقصد ايقاع شخص فى غلط يدفعه الى التعاقد او قبول .

المصدر :

 قانون الاسرة الجزائري 

 الاستاذ : م. عبروس 

  بتصرف

غير معروف
About Mme.ayb.B 90 Articles
إذا أردت أن تعيش حياة سعيدة، فاربطها بهدف و ليس بأشخاص ...

1 Comment

قسم التعليقات مغلق.