حالات إخلاء المأجور قبل انتهاء مدة العقد

يجوز للمؤجر، ولو قبل انتهاء مدة عقد الإيجار، أن يطلب من المحكمة إخلاء المأجور في إحدى الحالات الآتية:
1. إذا لم يقم المستأجر، بالوفاء بالأجرة في ميعاد استحقاقها، ما لم يقدم عذراً تقبله المحكمة.

2. إذا أجّر المستأجر المأجور من الباطن، أو تنازل عنه، أو تركه للغير بأي وجه من الوجوه، أو قام بتغيير تقسيمات المأجور، بغير إذن كتابي من المؤجر أو خالف شروط العقد.

3. إذا رغب المؤجر في هدم أو تعلية المبنى أو الإضافة إليه أو تعديله، فعليه بمُراعاة التالي:
 ‌      أ. عدم إمكانية إجراء التعلية أو الإضافة أو التعديل مع بقاء المستأجر في المأجور، وفقاً لما تقدره الجهة المانحة للترخيص.
 ‌    ب. حصول المؤجر على كل التراخيص اللازمة من الجهات المختصة.
 ‌     ج. منح المستأجر مهلة للإخلاء لا تقل عن ثلاثة أشهر بعد حصول المؤجر على التراخيص اللازمة.
‌       د. أن يشرع المؤجر في إجراء الأعمال المرخص بها خلال ثلاثة أشهر من تاريخ إخلاء المبنى، فإذا لم يقم المؤجر بالأعمال المرخص له بها، أو قام بتأجير المأجور لمستأجر آخر قبل قيامه بهذه الأعمال، يجوز للمستأجر السابق طلب التعويض إذا كان له مقتضى.
 ‌     ه. تكون الأفضلية في استئجار العقار بعد إعادة بنائه أو تعليته أو الإضافة عليه للمستأجر السابق.


4. إذا كان المأجور واقعاً ضمن سكن المؤجر الخاص ، ورغب في شغله بنفسه، أو زوجه أو أحد والديه أو أحد أولاده أو من تلزمه نفقته شرعــاً بشرط مراعاة التالي:
 ‌      أ. إخطار المستأجر قبل ثلاثة أشهر.
 ‌    ب. أن يشغل المؤجر أو أي من الأشخاص المذكورين في الفقرة (4) من هذه المادة المأجور فعلياً بعد إخلائه من المستأجر ولمدة سنة دون انقطاع.
وفي حال عدم قيام المؤجر بشغل المأجور فعلياً بغير عذر مقبول خلال ثلاثة أشهر من تاريخ الإخلاء، أو شغله لمدة تقل عن سنة، أو في حال قيامه بتأجيره إلى مستأجر أخر بعد إخلائه من المستأجر، جاز للمستأجر طلب الحكم بالتعويض، وللمحكمة المختصة أن تقرر مقدار التعويض المناسب على أن لا يتجاوز مقدار أجرة سنتين.

غير معروف
About Mme.ayb.B 90 Articles
إذا أردت أن تعيش حياة سعيدة، فاربطها بهدف و ليس بأشخاص ...