رسميا ! رفع التجميد على شهادة الكفاءة المهنية للمحاماة

تحديد 5 مراكز تكوين هي جامعة الجزائر 1، سيدي بلعباس، بسكرة، سطيف 2 وعنابة

سيتمكن الطلبة الناجحون في مسابقة الالتحاق بالتكوين لنيل شهادة الكفاءة المهنية للمحاماة «الكابا» دورة ماي 2015، من الالتحاق بمقاعد الدراسة، ابتداء من تاريخ 2 جانفي 2017، بعد رفع التجميد على هذه الشهادة للولوج لعالم المحاماة.

أفرجت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أخيرا عن القرار الخاص بشهادة الكفاءة المهنية للمحاماة، بعد مرور أكثر من 20 شهرا على اجتياز الطلبة لمسابقة الالتحاق بالتكوين لنيل شهادة الكفاءة المهنية للمحاماة، بعد الأخبار التي راجت حول إلغاء المسابقة.

وأبرقت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالتعليمة الحاملة لرقم 750 والمؤرخة في 5 ديسمبر الجاري، والتي تحوز «النهار» على نسخة منها، إلى مديري المؤسسات الجامعية لكل من سيدي بلعباس، بسكرة، سطيف 1، الجزائر 1، عنابة، البليدة 2، تيزي وزو، تلمسان، وهران 1، باتنة، ورڤلة، قسنطينة 1، بجاية، المسيلة، تتعلق بالتكوين لنيل شهادة الكفاءة المهنية للمحاماة.

وحسب نص التعليمة، فإن هذا القرار جاء بناء على الاجتماع التنسيقي بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة العدل، بخصوص تنظيم التكوين لنيل شهادة الكفاءة المهنية للمحاماة، لفائدة الناجحين في المسابقة التي نظمت يومي 9 و10 ماي 2015، وبالنظر للنتائج المتفاوتة من مركز امتحان لآخر، فقد تم الاتفاق بين القطاعين على تحديد خمسة مراكز تكوين وهي جامعة الجزائر 1، جامعة سيدي بلعباس، جامعة بسكرة، جامعة سطيف 2 وجامعة عنابة. وقد تم تحديد المؤسسات التابعة لمراكز التكوين وهي جامعة البليدة 2، جامعة تيزي وزو، جامعة تلمسان، جامعة وهران 1، جامعة باتنة، جامعة ورڤلة، جامعة قسنطينة 1، جامعة بجاية وجامعة المسيلة، وهذا على أساس النتائج المحصلة مع مراعاة الدوائر الجغرافية. 

وكان الطلبة خرّيجو معاهد الحقوق والعلوم القانونية والإدارية الناجحون في المسابقة دورة ماي 2015 قد ناشدوا مرات عديدة، كلا من وزير العدل حافظ الأختام الطيب لوح ووزير التعليم العالي والبحث العلمي الطاهر حجّار، من أجل التدخل لوضع حد للإشاعات التي تحدثت عن إلغاء المسابقة، بعد مرور أزيد من سنة من اجتيازهم للمسابقة وعدم التحاقهم بمقاعد الدراسة.

منقول

غير معروف
About Mme.ayb.B 90 Articles
إذا أردت أن تعيش حياة سعيدة، فاربطها بهدف و ليس بأشخاص ...

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*