عيدي دادا أمين ..”جزار إفريقيا”

دكتاتور السابق لأوغندا..طباخ ثم ملاكم ثم رئيس

عيدي دادا أمين
الدكتاتور السابق لأوغندا…بدا حياتو كويزيني فالميليتار (طباخ في الجيش) وصل للرئاسة و الحكم الشمولي في أقل من 20 سنة.. فات فيها بمراتب الجيش كامل،هز فيهم بطولة أوغندا للبوكس(ملاكمة) في الوزن الثقيل بين 1951 و 1960…و بطولات الرقبي لنفس الفترة…

عام 1971 دار انقلاب عسكري و بدات أسطورتو تتضخم بسرعة…

أرسل  يوما برقية مهينة للرئيس التنزاني الراحل جوليوس نيريري قارنه فيها بإمرأة سيجعلها خادمة لو تزوجها و خاطبه في برقيته التي نشرتها الصحف الأوغندية في تلك الفترة قائلا “أؤكد لك أني أحبك لو كنت امرأة لفكرت في الزواج منك رغم شيب شعركإلا أن ذلك مستحيل لأنك لست امرأة”.

قتل أكثر من نص مليون أوغندي، أعدم كل معارضيه ، طرد الخدامين الاسيويين فالبلاد كامل (اكثر من 70 ألف) و عطاهم 24 ساعة و الا الإعدام ..

الألقاب الي مسمي روحو بيها: صاحب السعادة…الرئيس مدى الحياة…الفيلد مارشال… الحاج الدكتور…صليب النصر…قاهر الإمبراطورية البريطانية…

و من الطرايف الي تحكى عليه أنه بعث دعوة رسمية لملكة بريطانيا باش تجي اتطيبلو الفطور..

كان أمين دادا دايما يصرح أنه يكره الإسرائيليين لأنهم “مجرمون” وصلوا إلى فلسطين “كلاجئين” ثم قاموا بمصادرة هذه الأرض العربية كما ألف كتابا إختار له عنوان “أزمة الشرق الأوسط” ضمنه رؤيته حول كيفية تحرير فلسطين و قد دفعه هذا الهوس إلى حد تنظيم تدريبات عسكرية لاحتلال إسرائيل شارك فيها المظليون.

نهايتو كانت فالسعودية بعد ما اجتاحت تنزانيا بلادو و رجعت الرئيس لقديم،و هو هرب لليبيا و امبعد السعودية تما مات وحدو بعد سنين فالغيبوبة..
عام 2006 دارو عليه فيلم The Last King of scotland نجح نجاح كبير هداك الوقت…و دا عليه “فورست ويتكر” أوسكار أحسن ممثل..

Afficher l'image d'origine

غير معروف
About بلقاسم شماخ 23 Articles
أنصاف الاشياء... لا تجعلك تتقدم و لا تعفيك من حرج التراجع