فيليب نويل بيكر (Philip John Noel-Baker)

رياضي صاحب ميدالية أولمبية و سياسي متحصل على نوبل

عندما نرى رياضي متقاعد يدخل السياسة ربما هذا لا  يفاجئ أحد ولكن أن يحصل لاعب اولومبي على جائزة نوبل ؟؟ حاجة ماتدخلش العقل و ربما صعيبة تصدقها  رغم انها هاذ الشي حدث بالفعل مرة واحدة

 فيليب نوبل بيكر (Philip John Noel-Baker)  سياسي بريطاني ورياضي ألعاب قوة هاو ولد في 1 نوفمبر 1889 وتوفي في 8 أكتوبر 1982.

ولد فيليب لأب كندي ساكن في انجلترا وأدار فيها عدة أعمال .  درس فيليب في جامهة كامبردج وكان طالب متميز و رجع رئيس مجتمع اتحاد كامبردج (Cambridge Union Society)

اختاروه باش يمثل بريطانيا في ألعاب ستكهولم 1912 و في سنة 1920 في ألعاب أنتويرب و اللي فيها تحصل على ميدالية فضية في سباق 1500 متر.

في الحرب العالمية الأولى تطوع إسعافي على الجبهة الفرنسية و بعد انتهاء الحرب ساهم في إنشاء عصبة الأمم اللي هي أوّل منظمة أمن دولية هدفت إلى الحفاظ على السلام العالمي و التي وصل عدد الدول المنتمية لها 58 دولة .

درس القانون الدولي بين 1924 و 1929 في جامعة لندن كيما خدم استاذ محاضر في جامعة ييل بين 1933 و 1934.  انتخبوه نائب عن حزب العمال سنة 1929 عن مدينة كوفنتري. عمل مختصا في نزع الأسلحة و حاز سنة 1959 على جائزة نوبل للسلام لمكافئته على أعماله من أجل السلام.

غير معروف
About بلقاسم شماخ 23 Articles
أنصاف الاشياء... لا تجعلك تتقدم و لا تعفيك من حرج التراجع