فيما سيكون الدخول إلى روسيا دون تأشيرة … هاهي أسعار تذاكر مونديال 2018

     عقب اجتماع شهدته موسكو الثلاثاء 5 يوليو/تموز للجنة المحلية المنظمة بمشاركة فيفا، تم إعلان أسعار تذاكر كأس القارات 2017 وكأس العالم 2018. وكما كان عليه الأمر في كأس العالم جنوب أفريقيا 2010 وكأس العالم البرازيل 2014 ، تم تخصيص فئة أسعار للمقيمين في الدولة المستضيفة والذين سيكون بوسعهم التقدم بطلبات الحصول على تذاكر مرحلة المجموعات في كأس القارات بدءا من سعر 960 روبل. وسيتم تخصيص 100 ألف تذكرة على الأقل لهذه الفئة الخاصة في مهرجان الأبطال الذي تدور رحاه بين 17 يونيو/حزيران و2 يوليو/تموز 2017. أما بقية فئات التذاكر فتتراوح بين 70 و245 دولار.وبالنسبة إلى كأس العالم 2018 ، سيكون عدد التذاكر المتوفرة 350 ألف تذكرة على الأقل من الفئة 4 للمقيمين في روسيا، وتبدأ أسعار تذاكرها من 1280 روبل. أما التذاكر المتاحة لكافة الجماهير في بقية الفئات فتبدأ أسعارها من 105 دولار وما فوق.وقد صرحت أمينة الفيفا العامة فاطمة سامورا التي تواجدت في موسكو في أول زيارة عمل لها للدولة المستضيفة: كنا حريصين بأن تكون أسعار التذاكر عادلة بحيث تكون البطولة متاحة لأكبر عدد ممكن من الناس. لهذه الغاية، أجرينا بحثا معمقا في السوق وقمنا بتسعير التذاكر وفق ذلك. وبالنظر إلى الفرق التي تأهلت بالفعل إلى مهرجان الأبطال، فإنها تعد بمهرجان كروي عظيم هنا في روسيا العام المقبل.

1467750335

     يُذكر أن مبيعات التذاكر الخاصة بكأس القارات ستبدأ بمرحلة حصرية لحاملي بطاقات Visa بين 8 و17 نوفمبر/تشرين الثاني 2016. أما مرحلة البيع العادية فتبدأ في 1 ديسمبر/كانون الأول، قبل خمسة أيام من القرعة الرسمية في كازان.وقد تأهلت بالفعل منتخبات روسيا وألمانيا وأستراليا والمكسيك وتشيلي ونيوزيلندا، بينما سيتم خلال الأسبوع معرفة ممثل القارة العجوز بإتمام منافسات كأس الأمم الأوروبية 2016 ليكون إما بطل أوروبا، أو وصيفه في حال فوز ألمانيا باللقب القاري. أما الفريق الثامن والأخير في البطولة فسيتم حسم هويته في يناير/كانون الأول المقبل مع إسدال الستار على منافسات كأس الأمم الأفريقية 2017 حيث سيتم بذلك معرفة جدول المباريات الخاص بروسيا 2017.وبالنسبة لكأس القارات 2017 ، ستكون الجماهير قادرة على شراء تذاكر المباريات الفردية، وكذلك سلسلة التذاكر لمدينة محددة. وبالإضافة إلى هذين الخيارين، فإن الجماهير التي ترغب بمتابعة منتخبها المفضل في كأس العالم 2018 ، ستكون قادرة على شراء سلسلة التذاكر الخاصة بفريق محددمن جهة اخرى وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قانونا يسمح لمحبي كرة القدم الأجانب بزيارة روسيا دون تأشيرة خلال استضافتها كأس القارات 2017 وكأس العالم 2018، في حال عرضهم بطاقة سفر المشجع .   وأوضحت قناة روسيا اليوم الإخبارية أن القانون -الذي صادق عليه الرئيس الروسي -ينص على أن مفعول عمل هذه البطاقة الخاصة بالمشجعين يبدأ قبل 10 أيام من انطلاق البطولتين، وينتهي بعد مرور 10 أيام على إجراء مباراتيهما الأخيرتين.  وأشارت إلى أن القانون يطلب من المواطنين الأجانب الذين سيدخلون الأراضي الروسية خلال فترة عمل بطاقاتهم أن يعرضوا على سلطات الحدود جوازات السفر اللازمة المعترف بها في روسيا، بالإضافة إلى تذاكر الفعاليات الرياضية التي يرغبون في زيارتها.  كما يشير القانون إلى أن صاحبي بطاقات سفر المشجع سيمكنهم استغلال وسائل النقل العامة في المدن التي ستحتضن مباريات البطولتين.

يذكر أن روسيا ستستضيف كأس العالم لكرة القدم للمرة الأولى في تاريخ البلاد خلال الفترة الممتدة من 14 جوان إلى 15 جويلية من العام 2018، ومن المقرر أن تجري مباريات البطولة في ملاعب 11 مدينة روسية.    وكما حدث خلال دورة الألعاب الأولمبية الشتوية 2014 بمدينة سوشي الروسية، سيتعين على الجماهير تعبئة استمارة بيانات شخصية على الانترنت من أجل الحصول على ما يسمى بطاقات هوية المشجع . ويبدأ سريان مفعول البطاقات المذكورة قبل 10 أيام من انطلاق منافسات المونديال في 14 جوان 2018 ويمتد إلى ما بعد انتهاء البطولة بعشرة أيام، وكان بوتين قد وعد بحرية الدخول إلى بلاده خلال ترشح روسيا لاستضافة المونديال. وسمحت السلطات الروسية في نهائي بطولة دوري أبطال أوروبا عام 2008، لجماهير مانشستر يونايتد وتشيلسي بدخول البلاد بجواز السفر وتذكرة المباراة فقط.

ملاحظة: الرويب يساوي 1.71 دينار جزائري