ماذا تأكلين أثناء فترة الحمل؟

التغذية الجيدة والسليمة من الامور المهمة والحيوية لضمان نمو وصحة الجنين. يجب ان تستهلكي مايقرب 300 سعرةحرارية زائدة على المعدل الطبيعي للجسم يوميا اثناء الحمل، حاولي ان تتناولي غذاء صحيا متوازنا واحرصي على تناول الفيتامينات اللازمة للحامل، على الرغم من اعراض القيء و الغثيان والدوار التي تعاني منها خصوصا في الفتره الاولى اليك بعض النصائح التي تساعدك على تناول غذاء صحي متوازن للحفاظ على صحتك وصحة الجنين :
تناولي انواع متعدده من الطعام التي تحتوي على جميع المواد الغذائيه التي يحتاج اليها جسمك ويوصي خبراء التغذيه بتناول من 6 الى 11 وحدات غذائية من الخبز والحبوب يوميا، من 2 الى 4 وحدات من الفاكهة و 4 وحدات من منتجات الالبان بالإضافة الى 4 وحدات او اكثر من الخضروات، 3 وحدات غذائية من البروتين ( اللحوم بانواعها الاسماك البيض والمكسرات ).
تناولي الحلوى والدهون بكميات قليلة للغاية
تناولي الاغذية الغنية بالالياف مثل الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة والمعجنات والارز والفاكهة والخضروات.
يجب ان تحصلي على كمية كافية من الفيتامينات والمعادن في وجباتك اليومية،
يمكنك استشاره الطبيب في اخذ اقراص الفيتامينات والمعادن اللازمه لتعويض النقص الغذائي في طعام الام الحامل وخصوصا حمض الفوليك والحديد والكالسيوم التي تعتبر من الضروريات القصوى للغذاء في هذه الفترة.
احرصي على تناول ما لا يقل عن 4 وحدات غذائية من منتجات الألبان يوميا بالإضافة الى الأطعمة الغنية بالكالسيوم وذلك لضمان الحصول على 1000 الى 1300 ميلي جرام من الكالسيوم في غذائك اليومي اثناء الحمل.
تناولي حوالي 3 وحدات من الأطعمة الغنية بالحديد حيث يحصل جسمك على 28 ميلي جرام من الحديد يوميا. فالحديد ضروري لتكوين هيموجلوبين في الدم وهو الذي يجعل خلايا الدم الحمراء توصل الاكسيجين لبقية أجزاء الجسم، يوجد الحديد في اللحوم الحمراء، السلمون والبيض والبقوليات والفول والخضراوات الورقية، العسل الاسود. يجب أن يكون فيتامين ج حاضرا على مائدة طعامك يوميا حيث تحتاجين حوالي 80 ميليجرام من هذا الفيتامين كل يوم، ويوجد في العديد من الخضروات والفاكهه من البرتقال والفراولة والبابايا البروكلي والقرنبيط والملفوف والكرنب والفلفل الأخضر الطماطم الخردل الأخضر.
فيتامين أ من الفيتامينات الضرورية التي يجب تناولها يوما بعد يوم، لكن احرصي على عدم الاكثار من هذا الفيتامين لانه قد يؤدي تشوهات خلقية في الجنين يوجد فيتامين أ في الجزر و القرع العسلي والبطاطا، السبانخ، أوراق اللفت الخضراء والبنجر، الكنتالوب والمشمش احرصي على تناول كمية كافية من السوائل والمياه أثناء فترة الحمل لتجنب الجفاف والامساك.
المصدر : الدكتور خلود سمير

غير معروف
About Mme.ayb.B 90 Articles
إذا أردت أن تعيش حياة سعيدة، فاربطها بهدف و ليس بأشخاص ...

1 Comment

قسم التعليقات مغلق.